الدوري المصري

عيسي حياتو رئيساً فخريًا لدي الإتحاد الأفريقي لكرة القدم

أعلن الإتحاد الأفريقي لكرة القدم، في بيان رسمي منح الرئاسة الفرخية للإتحاد الأفريقي للرئيس السابق لدي الكاف الكاميروني عيسي حياتو.

وكان حياتو يشغل منصب رئيس الإتحاد الأفريقي منذ عام 1988 إلي عام 2017، والتي خسر الإنتخابات لصالح المدغشقري أحمد أحمد رئيس الإتحاد الأفريقي الحالي، ومن المقرر أن تجري انتخابات الاتحاد الإفريقي القادمة في شهر مارس من العام الحالي في العاصمة المغربية الرباط.

وتم تكريم حياتو في وجود رئيس الاتحاد الدولي لكرة القدم السويسري جاني أنفانتينو ، وأعضاء الإتحاد الأفريقي الحالي، علي هامش أفتتاح بطولة كأس أمم أفريقيا للاعبين المحلين في الكاميرن التي تبدأ في 16 يناير وتنتهي في 7 من فبراير القادم.

بدأ حياتو مسيرته الإدارية عندما عين أميناً عام للاتحاد الكاميروني لكرة القدم وهو في سن 28، وفي غضون عامين أصبح رئيس الاتحاد الكاميروني لكرة القدم قبل أن يدخل انتخابات الاتحاد الإفريقي عام 1988 ويفوز بها.

وفي ظل فترة إدارته للاتحاد الأفريقي التي دامت 29 عاماً، دافع عن إقامة كأس العالم لكرة القدم في جنوب أفريقيا وكان من المؤيدين لها، كما ساعد علي إقامة بطولات عدة مثل بطولات أفريقيا للشباب التي بدأت في عصره، كما يعتقد البعض أنه ساعد دول عدة مثل الكاميرون وغانا ونيجيريا علي الفوز بكأس العالم للشباب وكأس العالم للناشئين بالإضافة إلى الألعاب الأولمبية.

ويعد توسيع كأس الأمم الأفريقية وزيادة عدد المنتخبات، وإنشاء مسابقة CHAN وكذلك كرة القدم داخل الصالات وكرة القدم الشاطئية جزءاً من اهم إنجازاته بالإضافة إلي تطوير كرة القدم النسائية، كما في عدة برزت منتخبات عدة في كأس العالم مثل الكاميرون وغانا ونيجيريا.

 

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى