الدوري المصري

ضرب وإلغاء مباريات وبطاقة بلا تأهل.. غرائب الكاف في تصفيات الكان

شهدت التصفيات المؤهلة لكأس كأس الأمم الأفريقية “الكان” المقررة في الكاميرون مطلع العام المقبل مواقف غريبة أثارت الكثير من الجدل والإثارة منها احتجاجات وإلغاء مباريات وتعدي حكم على مدرب كما أن المنتخب الأخير المتأهل من التصفيات ينتظر قرار “الكاف”.

حيث ‏تعرض الغاني تشارلز بولو حكم مباراة ‎كوت ديفوار و ‎إثيوبيا ضمن المجموعة الـ11 لحالة من الإعياء وبات غير قادر على استكمال اللقاء وحسب اللوائح يكمل الحكم الرابع اللقاء إلا أنه كان إيفوارياً مما جعل ذلك مستحيلاً كون منتخب بلاده طرفاً في المباراة، مما أدي لحدوث فوضى علي ملعب المباراة.

‏وجاء قرار منسق المباراة بإنهاء اللقاء قبل نهايته بـ10 دقائق على الأقل عندما كانت النتيجة 3-1 لصالح كوت ديفوار وأهلت النتيجة طرفي المباراة إلى النهائيات على حساب مدغشقر والنيجر بعد تعادلهما في لقاء آخر من دون أهداف، وقت يعود الإتحاد الأفريقي لاستكمال المباراة مجدداً.

‏لم تتوقف المشاهد الغريبة في التصفيات الأفريقية بعد إلغاء لقاء منتخب سيراليون وبنين في ختام مباريات المجموعة 12 وكان التعادل خارج الديار يكفي بنين للتأهل إلى النهائيات برفقة ‎نيجيريا بينما كانت سيراليون بحاجة إلى الفوز بفارق هدفين للحاق بمنتخب “النسور الخضر”.

‏وجاء الإلغاء بعدما أعلنت السلطات الصحية في سيراليون أن 6 لاعبين من المنتخب الضيف مصابون بفيروس ‎كورونا وهي النتيجة التي شكك الاتحاد بنين لكرة القدم في صحتها وقرر “الكاف” تأجيل اللقاء 3 ساعات قبل أن يتخذ قراراً بإلغاء المباراة ليصبح المقعد الأخير في كأس أمم أفريقيا شاغراً، ومن المقرر أن يحدد “الكاف” موعداً جديدًا لاستكمال اللقاء من أجل الصعود.

‏ورفض لاعبو منتخب بنين النزول من الحافلة التي أقلتهم إلى ملعب المباراة ضد سيراليون رغم كل المحاولات احتجاجاً على نتائج الفحوصات التي خضعوا لها وأثبتت وجود إصابات بين اللاعبين، ‏ويتوقف صعود المنتخب الأخير إلى نهائيات ‎الكاميرون على قرار الاتحاد الأفريقي بشأن مباراة سيراليون وبنين وتحديد موعدها الجديد، قد يكون السبيل في تلك المباراة هي محاولة خروج منتخب سيراليون من دون منافسة.

‏وفي التصفيات أيضا شهدت مباراة ‎السودان ومضيفه الغاني في نفس التصفيات لقطة غريبة بعد اعتداء السنغالي موكابي قابا الحكم المساعد على الفرنسي هوبير فيلود مدرب السودان الذي طالب بمنح فريقه ركلة جزاء واحتج فليود وقام الحكم المساعد بدفعه وأسقطه أرضاً في مشهد غريب، وشهدت المباراة أحداث عنف داخل الملعب بين اللاعبون ويذكر أن منتخب السودان تأهل لنهائيات كأس الأمم الأفريقية لأول مرة منذ كأس الأمم الأفريقية عام 2012.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى