أخبار

الإمارات والجزائر الأكثر تنافسية بين الدوريات العربية

استعاد الزمالك المصري لقب الدوري المحلي بعد غياب دام لمدة 6 سنوات بعدما سيطر الأهلي على “الخماسيةالسابقة” واستمر اختفاء أسماء عريقة لم تعد قادرة على المنافسة في بطولة بقيت تدور معاركها بين “الغريمين التقليديين” فقط.

‏الدوري المصري لا يتصدر مشهد البطولات العربية الأكثر تنافسية إذ اقتصر الأمر على ‎الأهلي والزمالك بعدما حصد “الشياطين” 13 لقباً منذ مطلع “القرن 21” مقابل تتويج “الفارس الأبيض” 5 مرات واقتنص ‎الإسماعيلي بطولة وحيدة منذ 19 عاماً.

‏الدوري في الإمارات شهد إثارة وتنوعاً في آخر 5 مواسم حيث فاز ‎الجزيرة بلقبين بينهما فارق 3 مواسم مقابل تتويج ‎شباب الأهلي والعين والشارقة مرة واحدة وتظهر بداية النسخة الجارية بصورة مختلفة ربما تنبئ بمولد “بطل جديد”.

‏‎الجزائر سارت على الدرب الإماراتي بعدما قدمت 4 أبطال للدوري المحلي في آخر 5 سنوات حيث تصدّر ‎شباب بلوزداد القائمة بالتتويج مرتين مقابل لقب واحد لكل من ‎وفاق سطيف واتحاد العاصمة وشباب ‎قسنطينة.

‏الوضع في ‎البحرين لم يختلف عن سابقيه بعدما حصد ‎الرفاع الدوري مرتين أيضاً في حين كان ‎المالكية بطلاً عام 2017 ثم ‎المحرق في 2018 وبعدهما ‎الحد عام 2020 قبل أن يستعيد “أصحاب السعادة” اللقب في البطولة الأخيرة.

‏‎القوة الجوية عاد إلى منصة التتويج في ‎العراق بعد 4 مواسم ليحصد لقب الدوري المُنتهي في يوليو الماضي بعد إلغاء النسخة السابقة بسبب تداعيات فيروس ‎كورونا ويأتي بعده ‎الشرطة و ‎الزوراء بلقب واحد لكل منهما.

‏المشهد في ‎السعودية تطابق مع نظيره المصري بعدما بسط ‎الهلال سيطرته الكاملة على بطولة الدوري بحصد 4 ألقاب في آخر 5 مواسم مقابل تتويج وحيد لغريمه ‎النصر ويبدو “الزعيم” عازماً على الاستمرار في هيمنته بصدارة جدول النسخة الجارية منذ بدايتها.

‏‎الكويت كرر الأمر ذاته باحتفاظه بلقب الدوري الكويتي 4 مرات وحصد ‎العربي مؤخراً لقباً وحيداً وفاز ‎العهد اللبناني بـ3 ألقاب مقابل تتويج واحد لـ ‎الأنصار بعد إلغاء نسخة 2019-2020 ولم يخرج اللقب في ‎سوريا خلال آخر 7 سنوات عن ‎الجيش و ‎تشرين.

‏ولا يوجد فريق يستطيع تحرير الدوري السوداني من قبضتي ‎الهلال والمريخ وهو ما يحدث أيضاً في ‎الأردن بسيطرة كبيرة يتبادلها ‎الوحدات و ‎الفيصلي إلا إذا فعلها ‎السلط أو ‎الرمثا هذه المرة في مفاجأة قد لا تكون متوقعة على الإطلاق.

‏وإذا كان ‎الوداد هو الأبرز في ‎المغرب بـ3 ألقاب أخيرة مقابل بطولة واحدة لكل من ‎الرجاء واتحاد ‎طنجة فإن ‎الترجي هو “البطل الأوحد” في ‎تونس خلال آخر 5 سنوات ليرصع قميصه بـ”النجمة الثالثة” برصيد بلغ 31 لقباً.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى