أخبار

محمد صلاح .. أسطورة عربية في سماء الكرة العالمية

‏احتفل ‎محمد صلاح مساء الأمس الأربعاء بعيد ميلاده الثلاثين، إذ أنه من مواليد 15 يونيو 1992، بـ ‎قرية نجريج التابعة لـ ‎مدينة بسيون في ‎محافظة الغربية بـ ‎مصر.

و‏بدأ ‎محمد صلاح مسيرته الكروية في أندية ‎اتحاد بسيون و ‎مقاولون طنطا، قبل الانضمام إلى قطاع الناشئين بنادي ‎المقاولون العرب عام 2006، حيث كانت أولى محطاته الفعلية.

و‏خاض ‎محمد صلاح أول مباراة في ‎الدوري المصري 3 مايو 2010 أمام ‎المنصورة وكان عمره 18 عاما، بينما جاءت أولى أهدافه أمام ‎الأهلي المصري 25 ديسمبر 2010.

و‏احترف ‎محمد صلاح في ‎بازل السويسري عام 2012 في صفقة بلغت مليوني يورو، وحصل على لقب أفضل لاعب في ‎الدوري السويسري عام 2013، ثم انتقل إلى ‎تشيلسي ليكون أول مصري ينضم إلى قلعة ‎البلوز.

‏لم يجد ‎صلاح فرصة المشاركة أساسياً مع ‎تشيلسي، إذ لعب بديلاً لدقائق قليلة جداً، ولازم دكة البدلاء لفترات لم يعتدها في مسيرته، لذا قرر الرحيل إلى ‎فيورنتينا الإيطالي على سبيل الإعارة لمدة 6 أشهر، ومنه انضم إلى ‎روما في 6 أغسطس 2015 على سبيل الإعارة أيضاً لمدة عام.

و‏حصل ‎محمد صلاح مع ‎روما على جائزة لاعب الموسم في الفريق الإيطالي، بعدما سجل 14 هدفاً في الدوري أصبح بها هداف فريقه، الأمر الذي دفع النادي العاصمي لشرائه من ‎تشيلسي مقابل 15 مليون يورو.

و‏كان موسم 17/16 أفضل مواسم ‎صلاح مع ‎روما حيث أحرز 19 هدفاً منها 15 هدفاً في ‎الدوري الإيطالي، وهدفان في ‎كأس إيطاليا، وهدفان في ‎الدوري الأوروبي، واختير كأفضل لاعب في ‎روما بـ ‎الدوري الإيطالي.

و‏تعاقد ‎ليفربول مع ‎صلاح 22 يونيو 2017 في صفقة تاريخية، بلغت 42 مليون يورو ليصبح ‎محمد صلاح أغلى لاعب إفريقي، وفي أول مواسمه لعب 36 مبارة أحرز خلالها 32 هدفاً وصنع 11 هدفاً، ليبدأ في تحطيم الأرقام القياسية رفقة ‎الريدز.

و‏حصل ‎محمد صلاح خلال مشواره مع ‎ليفربول على 6 بطولات (دوري أبطال أوروبا، السوبر الأوروبي، كأس العالم للأندية، الدوري الإنجليزي، كأس الاتحاد، كأس الرابطة)، وتربع على عرش الألقاب الفردية التي برزت منذ انتقاله للريدز.

 

‏قبل أيام تمنى ‎محمد صلاح في تصريحاته لمجلة ‎فرانس فوتبول، حصوله على جائزة ‎الكرة الذهبية (بالون دور)، حيث قال: “أعتقد أنها الجائزة الفردية الوحيدة التي تنقصني، وأرى أنها ليست بعيدة عن منالي”.

 

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى