أخبار

الزمالك يحتفل بذكرى تأسيسه ال110 ما هي أبرز محطات نادي الزمالك

تحتفل جماهير نادي الزمالك بالذكرى المئة وعشرة أعوام على تأسيسهم ناديهم المفضل، الذي تأسس في الخامس من يناير من عام 1911، تحت مسمى نادي قصر النيل نسبة إلى اسم المكان الذي راجت فيه فكرة تأسيس هذا النادي العظيم، ومر النادي بمحطات عديدة بتاريخه تحت عدة مسميات، حيث تم تغيير إسم النادي إلى فريق المختلط بعد عامين من تأسيسه تحديداً في 1913، ثم أطلق عليه إسم الفاروق، وصولاً إلى الإسم الحالي وهو نادي الزمالك.

ويعتبر نادي الزمالك إحدى أهم وأشهر الأندية سواء في مصر أو في أفريقيا أو في الأقطار العربية، نظراً لدوره التاريخي بالكرة المصرية وسجله الحافل بالإنجازات والألقاب، الأمر الذي خلق له شعبية واسعة في مصر وفي أرجاء الوطن العربي كافة.

يقع المقر الرئيسي لنادي الزمالك في ميت عقبة في شارع جامعة الدول العربية، وهو المكان الرابع لمقر نادي الزمالك، حيث أتخذ من قبل منطقة الجزيرة العربية، وشارع 26 يوليو، وكورنيش النيل بمنطقة العجوزة، قبل أن يستقر في المكان الحالي وهو ميتة عقبة، الإسم الذي لطالما إرتبط بذاكرة الجماهير البيضاء حيث كان شاهداً على العديد من الإنجازات التي خطت بأقدام هذا النادي العريق.

وإليكم أبرز المحطات التي عاشها هذا النادي خلال مدة 110 سنوات:

المحطة الأولى كانت تأسيس النادي عام 1911 على يد محامي بلجيكي يدعى جورج مزرباخ، لم يكون هناك أي نشاط يذكر للنادي في أول عامين، لكن بعدها بدأ النادي مشواره بتحقيق الألقاب، التي كان أولها بطولة كأس مصر كأول بطولة رسمية للنادي، والآن يعتبر النادي صاحب الرقم القياسي بعدد التتويجات لهذه البطولة.

الملك فاروق وتأثيره على النادي، في عام 1942، حضر الملك فاروق مباراة بين فريق المختلط والأهلي، وبعد فوز فريق المختلط بسداسية بيضاء أعجب الملك فاروق بالنادي، وطالب رئيس النادي آنذاك محمد حيدر باشا عبر مرسوم ملكي بتغيير إسم النادي وكان ذلك ليبدأ الفريق رحلته بالمسمى الجديد.

نادي الزمالك، كان العام 1952 شاهداً على تغيير إسم النادي من الفاروق إلى نادي الزمالك نسبة لحي الزمالك، بعد أن تحول نظام الحكم في مصر من نظام ملكي إلى نظام جمهوري، فكان لا بد من إطلاق إسم جديد وهو إسم نادي الزمالك الذي لا زال محتفظاً به النادي إلى الآن.

اول لقب دوري، كان العام 1960 هو عام تدشين إسم نادي الزمالك بين المتوجين بلقب الدوري، حيث توج باللقب الأول بتاريخه بعد مرور 12 عام على تأسيس بطولة الدوري، واليوم يعتبر نادي الزمالك ثاني أكبر المتوجين ببطولة الدوري، بواقع 12 لقب.

المجد الإفريقي، لم يكتفي نادي الزمالك بالألقاب المحلية، بل كان العام 1984، هو عام المجد القاري، بتتويج النادي بأول بطولة خارجية وهي بطولة دوري أبطال أفريقيا، وكان الفريق الأكثر تتويجاً باللقب في عام 2002.

ويبقى نادي الزمالك إحدى رموز كرة القدم المصرية والإفريقية، بجانب غريمه الأهلي وفرق أخرى أقل بريقاً على الصعيدين المحلي والقاري.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى