الدوري السعودي

فسخ عقود اللاعبين ورحيل بن مشعل .. أزمات ضربت الأهلي خلال فترة رئاسة عبد الإله مومنة

أعلن عبدالإله مؤمنة رئيس النادي الأهلي السعودي مساء الأمس الجمعة رحيله عن رئاسة نادي الأهلي بعد 440 يوماً، وقد وافقت وزارة الشباب والرياضة السعودية على الإستقالة وعينت بدلاً منه وليد غازي بدلًا منه حتى إجراء الإنتخابات.

وكان رئيس نادي الأهلي السابق قد تولى منصبه في الثامن من فبراير 2020، حيث فاز بذلك المنصب لمدة 4 سنوات بالتزكية بعد موافقة أعضاء الجمعية العمومية عقب إسقاط عضوية الرئيس السابق أحمد الصائغ.

وشهدت فترة رئاسته العديد من الأزمات والخلافات بالفريق الأول لكرة القدم، مما جعل العديد من المسؤولين والإعلاميين ورموز النادي والجماهير بالأخص يطالبون مؤمنة بالاستقالة وترك المجال لغيره لمحاولة إنقاذ النادي من التدهور الحادث له.

وكان مؤمنة قد عقد جمعية عمومية في أول أبريل من أجل بداية جديدة لصالح النادي وشرح الوضع المالي والإداري، قد رفض الإستقالة بحجة عدم وجود بديل كفء للتقدم وتحمل المسؤولية.

ونستعرض معاً أبرز أزمات النادي الأهلي خلال مرحلة مومنة علي قمة مجلس الإدارة.

‏1- فسخ عقود اللاعبين من جانب واحد

أقدم 3 لاعبين على فسخ عقودهم مع الأهلي من جانب واحد لعدم حصولهم على مستحقاتهم المالية وهم دجانيني تافاريس، جوزيف دي سوزا، يوسف بلايلي، لم يقم الأهلي ببيع عقودهم والاستفادة ماليًا من ذلك.

‏2- تراجع مخيف ورقم تاريخي سلبي في الدوري السعودي

الأهلي يتواجد حاليًا في المركز السابع، وجاءت النتائج السلبية كالآتي

لعب : 25 مباراة
فاز : 10 مباريات
تعادل : 5 مباريات
خسر : 10 مباريات

لأول مرة في تاريخ الفريق يخسر 6 مباريات متتالية في بطولة ‎الدوري السعودي للمحترفين.

‏3 – رحيل الأمير منصور بن مشعل

بعد استقالة الأمير منصور بن مشعل لم يستطع عبدالإله مؤمنة سد العجز في ميزانية الفريق، مؤمنة اعترف بذلك قائلًا خلال ظهوره مع الإعلامي وليد الفراج “أتحمل خطأ ابتعاد الأمير منصور بن مشعل، تقديري لمخاطر ابتعاده لم يكن جيدًا.

4 – رحيل عبد الفتاح عسيري إلى النصر

لم تنجح إدارة عبدالإله مؤمنة في المفاوضات مع عبد الفتاح عسيري لتجديد عقده، حيث انتقل إلى النصر خلال الفترة الحرة من عقده،الأهلي حاول تجديد عقد عسيري لكن جميع محاولاته باءت بالفشل، وأنتهى الأمر بتوقيعه للنصر قبل بيع المدة المتبقية من عقده.

‏‎5 – فشل التعاقد مع يوسف عنبر

إدارة الأهلي أعلنت التعاقد مع يوسف عنبر لخلافة فلادان رغم أنه لا يحق له قانونيًا تدريب أي فريق في الدوري السعودي، رفض اتحاد القدم تعيين عنبر تنفيذًا لقرار منع المدربين من العمل مع ناديين مختلفين خلال موسم واحد.

6 – المستحقات المالية المتأخرة والوعود المتكررة

دخل الأهلي نفقًا مظلمًا من حيث المستحقات المالية المتأخرة للاعبيه، وهو ما أثر بقوة على نتائج الفريق،الرئيس اجتمع مؤخرًا مع اللاعبين ووعدهم بتسديد المستحقات فكان الرد من قبلهم بأنهم ملوا من تلك الوعود المتكررة التي لا تنفذ.

7 – عدم التعاقد مع مدافع رغم إلحاح المدرب

لم تستجب إدارة الأهلي لطلب المدرب السابق فلادان ميلويفيتش عدة مرات بدعم الفريق بمدافع جديد لحل المشاكل الدفاعية التي تؤدي لنتائج سلبية، فشلت إدارة الأهلي بالتعاقد مع المدافعين أمثال جمال بلعمري
وسعد ناطق.

‏‎8 – التعاقد مع مباي نيانج

مجلس إدارة الأهلي فاجأ الجميع من خلال التوقيع مع نيانج بنظام الإعارة لمدة 6 أشهر مقابل مبلغ كبير، بعد معرفة حالة اللاعب الصحية والبدنية، قرر فلادان إبعاد نيانج عن اللعب، وإخضاعه لبرنامج تأهيلي لإعداده بدنيًا للعب.

‏‎9 – فقدان السيطرة على غرفة الملابس

الخلافات الإدارية والمالية ساهمت بفقدان الإدارة السيطرة على غرفة ملابس الفريق، نتيجة ذلك كان ظهور العديد من المشاكل بين اللاعبين، وتصريح البعض علنًا في الإعلام ضد الإدارة.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى